استحدث قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في العام الدراسي 2016-2017 حيث حصلت موافقة معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث القسم بموجب كتاب الوزارة ذي العدد/ ت هـ /1ق 3631 في 3/10/2016.
يوفر القسم الدراسة للطلبة وفق المنهج المقرر الذي يحتوي على (42) مادة دراسية وبواقع (140) وحدة دراسية وفق النظام الفصلي (الكورسات) . حيث يعد خرجين يمتلكون من المؤهلات اللازمة للعمل كمدرسين او مدربين للألعاب والنشاطات الرياضية في مؤسسات الدولة كافة . نتيجة تضمين مناهجه المقررة . الاختصاصات (العلوم الصحية ، مناهج وطرائق التدريس ، علم التدريب الرياضي ، علوم الحركة ، علم النفس الرياضي ، ادارة العمل الرياضي ) وهذا يؤهل خريجيه لان يكونوا فاعلين في مجتمعهم .
يسعى القسم الى تقديم كل ما هو جديد ومفيد في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة ومسايرة جميع التطورات التي تحدث في هذا المجال الحيوي . وذلك بحصول طلبته على المعلومات اللازمة من خلال مقرراته الدراسية خلال السنوات الاربع ( ثمانية فصول دراسية ) واعدادهم بما يضمن نجاحهم في عملهم المستقبلي وتحمل عبء المسؤولية الملقاة على عاتقهم.
1- نشر الثقافة الرياضية ورفع الوعي الرياضي في صفوف ابناء المجتمع .
2- الاطلاع على كل ماهو جديد ومفيد في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال مسايرة التطورات السريعة والمتلاحقة في هذا المجال الحيوي .
3- بناء علاقات متميزة مع جميع الجهات التي تحتاج الى خبرات وكوادر القسم .
4- التنسيق مع وسائل الاعلام من اجل الاسهام الفاعل في دعم النشاطات الرياضية .
5- توثيق العلاقة بين العاملين بالقسم والطلبة واولياء امورهم .
1- اعداد خرجين متمكنين في مجال تخصصهم ليسهموا بشكل فاعل في خدمة بلدهم من خلال اكسابهم المعلومات والتي تنيح لهم القدرة على النجاح في عملهم المستقبلي .
2- تهيئة الكوادر اللازمة للعمل في مؤسسات الدولة كافة بما يحقق الفائدة للجميع .
3- تطوير العاملين في القسم علميا من خلال مشاركتهم في المؤتمرات العلمية والدورات التخصصية وتقديم الدراسات والبحوث التي تزيد من أمكاناتهم في مجال تخصصهم .
4- غرس الثقة في نفوس الطلبة وتوجيههم للمشاركة في الانشطة العلمية والرياضية داخل القسم وخارجة وترجمة هذه القيم الى انماط سلوكية مقبولة لديهم .
5- تنمية التفكير لدى الطلبة ، وتقديم صورة اكثر دقة ووضوحا من مستوياتهم العلمية .
6- تقديم كل ما هو جديد ومفيد في حقل المعرفة وبما يتوافق مع معايير الجودة والاعتماد الاكاديمي في مجال التعليم الجامعي الاهلي .
7- الاستفادة من التقنيات الحديثة والاستعانة بالوسائل العلمية المساعدة وادخالها ضمن المناهج المقررة وترسيخ مفاهيمها لدى الطلبة ، ليكونوا مستعدين للتكيف مع المستجدات التي تواجههم في مجال تخصصهم .
8- تعزيز القيم والمبادئ التربوية لدى الطلبة لاجل زرع روح المواطنة في نفوسهم وتربيتهم على حب الوطن والتفاني من اجله واحترام القوانين والانظمة المعمول بها واشاعة العمل بها ، والعمل على تطبيقها .