التعليم العالي توجه باعتماد نظام المقررات

وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور قصي السهيل باعتماد دليل وأسس شروط وضوابط نظام المقررات اعتبارا من العام الدراسي 2019 / 2020. وقال وكيل الوزارة لشؤون البحث العلمي الدكتور فؤاد قاسم محمد إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل وجه باعتماد شروط وضوابط نظام المقررات للمرحلة الدراسية الاولى (الفوج الدراسي) للتخصصات كافة واعتبارا من العام الدراسي 2019 – 2020. واضاف ان وزير التعليم اوعز الى الجامعات والكليات والمعاهد كافة بتنفيذ الاجراءات اللازمة على مستوى الجامعة والكلية والقسم والفرع ضمن المدد المحددة استعدادا لتطبيق نظام المقررات



مميزات نظام المقررات الدراسية

 

  • المشاركه الفعالة بين التدريسي والطالب في العملية التعليمية
  • حرية الطالب في عملية الاختيار المناسب للوقت والمقرر الدراسي والتدريسي المسؤول عن المقرر
  • يوفر النظام الدراسي مساحة واسعة للطلبة من اكتشاف قدراتهم الذاتية وامكانية تعزيزها
  • يعزز النظام ويحسن المعارف الطلبة ومهاراتهم واتجاهاتهم النفسية الامر الذي ينعكس ايجابيا على جودة المنتج (الخريج)
  • يحقق النظام للطالب مرونة عالية في التعامل مع الفصول الدراسية والمقررات المختارة مما ينعكس ايجابيا على سهولة التكييف وتقليل 5 حالات الملل والارباك
  • يوفر النظام للطالب نظاما تقويميا موضوعيا يحفظ حق العدالة له ولغيره من الطلبة الاخرين فضلا عن يضمن هذا النظام حرية الطالب 6 بالاعتراض والمشاورة مع الملاكات التدريسية

أهداف نظام المقررات الدراسية

 

  • يساهم النظام في تحقيق الرؤية الحقيقية للسياسات التعليمية الاساسية والعليا في العراق
  • يزاوج النظام بين الرؤيا والرسالة والاهداف الامر الذي ينظم عملية التعليم والتعلم
  • يتميز النظام بقدرة عالية في تقليل الهدر في الموارد المادية والبشرية فضلا عن يساعد على استغلال للوقت بشكل منظم
  • يساعد النظام على تخفيض واضح وجلي لحالات الفشل والتعثر في الدراسة من خلال اعادة الجزء وليس اعادة الكل
  • يوفر النظام امكانية عالية في تنمية المحاور الاساسية الثلاثة (المعارف والمهارات والاتجاهات) في عملية التعليم والتعلم
  • يقلل النظام من عدد المقررات الدراسية التي يتعرض لها الطلبة في الفصل الدراسي الواحد
  • يتيح النظام من امكانية المؤسسة التعليمية على وضع استراتيجيات وطرائق تعليمية متعددة ومتنوعة تتيح للطالب فرصة تنمية المهارات والمعارف البحثية والابتكارية والابداعية
  • يساعد الطالب على تنمية روح المواطنة والتعاون والمشاركة والعمل الجماعي وحل المشكلات والجرأة في طرح الافكار وقبول الآراء الاخرى
  • يتيح النظام امكانية التطبيق والتحليل والتركيب والتواصل مع البيئة المحبطة به داخل المؤسسة التعليمية وخارجها
  • يعزز النظام مبدأ التعليم الذاتي وامكانية الطلبة من استخدام المستلزمات التعليمية وسائل الايضاح الذكية والمتقدمة